خطة الإخلاء وإدارة الأزمات في حالة الطوارئ والكوارث

خطة الإخلاء وإدارة الأزمات في حالة الطوارئ والكوارث
_____________________
مركز الطب الوقائي - دبا الحصن
_____________________
تقديم:
من الواجب على مركز الطب الوقائي بدبا الحصن وفقا لما تقتضيه متطلبات الجودة والسلامة والصحة المهنية إعداد خطة محكمة لاتباعها عند الضرورة في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث لا قدر الله تعالى،  كما في حالات حدوث حريق أو نشوبه في مباني المركز، وذلك لضمان أكبر حماية مطلوبة لمنشآت المركز والعلملين فيه ولمرتاديه من العملاء ومرافقيهم، علما أن المركز يتشارك مبانيه مع إدارة الملاريا والهوية في المنطقة، ولذلك وجب التنسيق معهم للوصول إلى أعلى درجات الجودة في وضع خطة الإخلاء، والتي يجب أن تتضمن كيفية إخلاء مبنى مركز الطب الوقائي والملاريا والهوية من شاغليه من الموظفين والعملاء في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والإستقرار والأمن لهم، والتعاون مع الجهات ذات الصلة في سبيل تحقيق ذلك كإدارة الدفاع المدني في المنطقة على سبيل المثال لا الحصر، وفي هذه السطور التالية مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ والكوارث:

أولا: أهداف الخطة
_______________
تستهدف خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة بمبنى مركز الطب الوقائي بدبا الحصن والمباني الملاصقة له ما يلي:

1-إخلاء المباني المعنية من شاغليها ومرتاديها من العملاء والموظفين فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقطة التجمع المحددة سلفا.

2- تشكيل وتدريب فريق إدارة الأزمات والحالات الطارئة وتحديد الواجبات والمهام المنوطة بكل عضو من أعضائه لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء ومكافحة الحرائق وعمليات الإنقاذ ودليلا مرشدا في سبيل حماية الأفراد بالتنسيق والتعاون مع إدارة الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة.
 
3- السيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عنها بالقدر الكافي من خلال استخدام الوسائل الفعالة لمكافحة الحرائق.

ثانيا: عناصر خطة الإخلاء:
_______________________

متطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة الأزمة ومدى تدريبه على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمة واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر وتعتمد أيضا على الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات التي تنظم أسلوب تنفيذ الخطة ويمكن تصنيفها إلى:

1- واجبات فريق إدارة الأزمات:

يتم تشكيل فريق إدارة الأزمة من العاملين في المركز وموظفيه وتكليف أعضائه بالواجبات التالية:

*إرشاد العملاء إلى طريق مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع.
* نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة.
* تقديم الإسعافات الأولية ورفع الروح المعنوية لشاغلي المبنى من موظفين وعملاء وبخاصة كبار السن والنساء والأطفال وذوي الهمم.
* مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ والصحة.

2- واجبات الموظفين في حالات الطوارئ:

- التحلي بالهدوء وعدم الإرتباك والحرص على عدم إثارة الهلع بين المتواجدين في مبنى المركز.
- إيقاف العمل فورا.
- قطع التيار الكهربائي عن المكان.
- عدم استخدام المصاعد الكهربائية -إن وجدت -.
- التوجه إلى نقطة التجمع من خلال مسالك الهروب ومخارج الطوارئ.
- التنبيه على العملاء بعدم الخوف والهلع والركض أو تجاوز بعضهم البعض حتى لا تقع إصابات بينهم.
- عدم المجازفة أو المخاطرة بالحياة وعدم الرجوع إلى المبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن للشخص المعني بذلك من قبل المسؤولين المعنيين أيضا.

كيفية التصرف في حالة الحريق:
_________________________
- كسر زجاج إنذار الحريق لتشغيله.
- إبلاغ غرفة المطافئ فورا على رقم الطوارئ.
- مكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقرب مطفأة مناسبة لنوع الحريق كما يأتي:

- اسحب مسمار الأمـــان بالمطفـأة.
- وجه فوهة المطفأة إلى مكـان الحريق.
- اضغط على المقبض لتشغيل المطفـأة.
- تأكد أن المكان الذي تقف فيه لا يشكل خطورة عليك وأنه باستطاعتك الهروب إذا انتشر الحريق.



3- واجبات فريق مكافحة الحرائق في المركز:
_____________________________________

- تحديد مكان الحرائق من خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام إنذار الحريق.
-القيام بمكافحة الحــريق بوسائل الإطفاء المتوفرة بالمبنى أو المركز (مطفآت الماء ذات اللون الأحمر – مطفآت ثاني أكسيد الكربون ذات اللون الأسود).
-التأكد من غلق النوافذ والأبواب وذلك لمنع انتشار الحريق بباقي مكونات المبنى.
- التعاون مع الفرق المتخصصة التابعة لإدارة الدفاع المدني والحريق بإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة.


4- واجبات الإداريين:
__________________
-التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء.
-التأكد من فصل التيار الكهربائي.
-الإشراف على عمليات الإخلاء.
-التأكد من عمليات الإتصال بالجهات المختصة (الدفاع المدني وفرق الإنقاذ – وزارة الصحة... إلخ).
- التأكد من وصول الفرق المتخصصة لإدارة الدفاع المدني والحريق.
-التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع العاملين والعملاء وعدم تخلف أي منهم داخل المبنى.
 
 
 ثانيا: مسئوليات ومهام رئيس فريق الطوارئ بالمركز:

1- التأكد من أن جميع شاغلي المبنى على دارية تامة بمسالك الهروب وأن تكون لديهم الألفة على استخدامها.
2- التأكد من أن جميع الأبواب المركبة على مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة طيلة فترات الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج وذلك اتجاه اندفاع الأشخاص.
3- التأكد من خلو كافة مسالك الهروب من العوائق وأن تكون واضحة تماما لشاغلي المبنى، ومثبت عليها اللوحات الإرشادية الدالة عليها.

واجبات الحراس
____________

- تأمين المبنى وحفظ النظام.
- منع دخول أي أفراد غير المختصين إلى داخل المبنى.
- منع خروج أحد من البوابة الرئيسية للمبنى إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الأزمة وانتهاء الحالة الطارئة.
-انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني وإرشادهم لموقع الحريق.

ثالثا: الوسائل والمعدات المطلوب توافرها بالمركز:
_____________________________________________
- إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة الكوارث والأزمات يجب أن يشمل ما يلي:
(تحديد نقطة تجمع ثابتة - لوحات إرشادية - أجهزة إطفاء وإنذار - إسعافات أولية)

وهذه بدورها تلعب دورا كبيرا وبصورة مباشرة في الحد من الخسائر الناجمة عن الأزمة، لذلك كان من الضروري التأكد من توافر البنود التالية:
- يجب تحديد نقطة التجمع الخاصة بالمركز.
- التأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للإستخدام الفوري.
- التأكد من توافر الأدوية المهمة والأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات الأولية.
- التأكد من توافر مخارج وأبواب الطوارئ الكافية وكافة اللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء وتدل شاغلي المبنى على مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقطة التجمع.

رابعا: التجارب والإختبارات
_________________________
من الضروري جدا إعداد سيناريو متخيل للأزمة والبدء في تنفيذه باستخدام نقاط الإنذار المبكر ومراقبة ردة الفعل للفرق المشكلة لإدارة الأزمة وسلوك وتصرفات شاغلي المبنى أو المركز من العملاء والمرتادين وذلك من خلال التنسيق المباشر بين الجهات المختصة بالوزارة والجهات المعنية ذات الصلة بمؤسسات الدولة الرسمية مثل الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة... إلخ.


خامسا: تقييم النتائــــــــــج
______________________________
إن تحليل وتقييم مستوى أداء فريق إدارة الأزمة والأخطاء التي وقعت مهم جدا وذلك للوقوف على أوجه القصور بها والإستفادة مما قد يظهر من مشكلات لوضع الحلول العاجلة لها لتلافيها مستقبلا.


خلاصة خطة الإخلاء في حالات الطوارئ:
______________________________

- عند نشوب حريق داخل موقع العمل يجب أن يكون هناك تصرف سريع وفعال وآمن للخروج من المبنى ويجب أن يكون هناك فريق معد للطوارئ يترأسه أحد الموظفين ومن مهام هذا الفريق تحديد موقع الخطر وتوجيه بقية الموظفين إلى الخروج من المبنى بسرعة ومن أقرب المخارج، والتأكد من خروج الجميع قبل مغادرته للمبنى، ومن ثم التجمع في منطقة التجمع المتفق عليها مسبقا والتأكد من وجود الجميع فيها، ولا يسمح بعدها لأحد بالرجوع إلى موقع الخطر إلا بعد الأذن من الشخص المسؤول، وذلك بعد التأكد من عدم وجود مخاطر.

- في حالة الطوارئ على كل شخص في المبنى أن يكون سريعا في استجابته ويؤمن منطقته قبل الخروج منها مثل إطفاء الأجهزة وإغلاق إسطوانات الغاز.

- من الضروري وجود خطة واضحة وسهلة للإخلاء أثناء حوادث الحريق ولا يكتفى بوجودها بل يجب أن يدرب عليها جميع العاملين.

- كما يجب أن تحتوي الخطة على رسم للموقع يبين فيه مواقع الأبواب والشبابيك والممرات والسلالم مع ملاحظة أن المصاعد الكهربائية - حال وجودها - قد تأخذك إلى موقع النار بدلا من الهروب منها بالإضافة إلى إمكانية تأخرها بالحريق فتكون حبيسا فيها.

- يجب ألا توضع هذه المصاعد - حال وجودها - ضمن الخطة مطلقا ولا بد من دراسة الحاجة إلى وجود سلم خارجي للإخلاء إذا كان المبنى متعدد الأدوار، والتأكد من أن المسار الذي يتخذ للإخلاء سليم وآمن وخال مما يعيق سرعة الحركة، وأن تكون النوافذ سهلة الفتح.

- يجب أن تشمل الخطة طريقتين (على الأقل) للإخلاء من كل مكتب أو غرفة أو موقع خاصة المواقع التي يكثر فيها عدد العملاء والموظفين مع تحديد موقع للتجمع للتأكد من وجود الجميع بدون إصابات ولابد أن يوضح في الخطة أرقام هواتف أقسام الإطفاء والعيادة والأمن والتي يتوجب أن تكون معلومة لدى الجميع، ومكتوبة في موقع بارز كي يتنسى استخدامها عند الحاجة.
- إذا كان الشخص محاصرا من قبل نيران الحريق ولهبه أو في وضعية تمنعه من مغادرة المبنى فعليه أن يلجأ إلى مكتب له نافذة إلى الخارج ويغلق الباب جيدا ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لا ينفذ الدخان إليه ويقف بجانب النافذة ويطلب المساعدة.


ومن خلال ما تم ذكره أعلاه فإن خطة العمل الواجب اتباعها حاليا في المركز يجب أن تشمل ما يأتي:


1- عقد اجتماع عاجل من قبل الإدارة وذلك لتحديد فريق خطة الإخلاء وإدارة الأزمات في حالات الطوارئ والكوارث في المركز.
2- الحرص على وضع سياسة عمل وتحديد إجراءات واضحة فيها لكي يتم اتباعها عند الضرورة من قبل فريق إدارة الأزمات.
3- التواصل الرسمي مع الجهات ذات الصلة لتوفير التدريب المناسب لفريق العمل وكافة الموظفين في المركز وذلك لتحقيق التعامل الأمثل مع الحالات الطارئة كإدارة الدفاع المدني بالمنطقة.
4- إعداد اللوحات الإرشادية المناسبة والمطلوبة وتوفير الإمدادات اللوجستية والتجهيزات الضرورية لمباشرة خطة إخلاء مناسبة عند الحاجة إليها (طفايات الحريق - نقطة تجمع واضحة - خريطة للمبنى - لوحات إرشادية... إلخ).
5- البدء في وضع سيناريو افتراضي وخطة إخلاء متخيلة وتنفيذها مباشرة والحرص على تقييمها أفضل تقييم من قبل المعنيين وذلك بغية الوصول لأفضل النتائج.
6- التأكد من أن جميع الموظفين والعاملين بالمركز يعرفون تماما متطلبات خطة الإخلاء المناسبة والحرص على تذكيرهم بها وتدريبهم عليها.
7- رفع تقرير دوري عن نتائج التقييم في كل مرة ومناقشته المناقشة المثالية والحرص على معالجة المشاكل والقصور والسلبيات في خطط الإخلاء التي يتم تنفيذها.
8- الحرص على عقد اجتماعات دورية بين أعضاء فريق الأزمات بغية الوصول إلى أعلى درجات الجودة والأداء في مجال الصحة والسلامة المهنية للموظفين والعملاء.

تعليقات

  1. أوصي بشدة بفايزة أفضل للتمويل لأي شخص يبحث عن مقرض موثوق وجدير بالثقة. إن التزامهم برضا العملاء، إلى جانب الأسعار التنافسية والخدمة الاستثنائية والوضوح منذ البداية، يميزهم في هذه الصناعة. اتصل بهم الآن إذا كنت مهتمًا بالحصول على قرض لأنني حصلت على قرضي منهم ويمكنك الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: (contact@faizaafzalfinance.com) أو WhatsApp:+917899377046.

    شكرًا.

    ردحذف
  2. لقد تلقيت للتو قرضي من شركة قروض شرعية جديدة لعام 2024 واسم الشركة التي ساعدتني في الحصول على قرضي اليوم هو مؤسسات الائتمان القروض، إنها أفضل شركة قروض واجهتها على الإطلاق وتقدمت بطلب للحصول على قرض منهم في الأسبوع المقبل، والشيء الوحيد الذي فعلته هو دفع رسوم التحويل التي قالوا إنه يجب علي دفعها وعلى الفور قمت بالدفع وتحويل مبلغ القرض إلى حسابي. آسف، لا أستطيع أن أقول مقدار ما ساعدوني به ولكنه مبلغ كبير من المال، لذا إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي، فاتصل بعنوان بريدهم الإلكتروني Whatsapp: +393512114999. Loancreditinstitutions00@gmail.com،
    Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو واتس اب: +393509313766.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية قراءة أشعة الصدر السينية Chest-X-ray

ورشة عمل عن النظافة الشخصية تحت عنوان: "نظافتي سر سعادتي" لأطفال مركز الطفل بدبا الحصن

مركز الطب الوقائي بدبا الحصن - نبذة تعريفية